Saturday, July 2, 2016

تقوی کے موضوع پر چالیس احادیث اور ان پر عربی حاشیہ


الحمدﷲ رب العالمین والصلوۃ والسلا م علی سید الانبیاء والمر سلین وعلی آلہ واصحابہ اجمعین ۔امابعد!
فھذہ رسالۃ جمعت فیھا احادیث ذم الدنیا مع شرحھاو اردت وقایۃ الناس من کل خطیئۃ لان قولہ علیہ الصلوۃ السلام حب الدنیا راس کل خطیئۃ ،وسمیتھا ''وقایۃ الطالبین باقوال سید المرسلین ''واسأل اﷲان ینفع بھا طلاب العلم والدین۔
اللھم یامصرف القلوب صرف قلوبنا علی طاعتک 

(
١)۔۔۔۔۔۔إِنَّمَا الْأَعْمَال بِالنِّیَّاتِ(متفق علیہ ،عن عمر بن الخطاب رضی اﷲعنہ)
    قال الشافعی رحمہ اﷲ تعالی ھو ثلث الاسلام ،قال عبد الرحمن بن مھدی (ثقۃ ثبت حافظ عارف بالرجال والحدیث )ینبغی لمن صنف کتابا أن یبدأفیہ بھذاالحدیث ،تنبیھا للطالب علی تصحیح النیۃ (الکاشف عن حقائق السنن ) والنیۃ بتشدید الیاء ، وقد تخفف لغۃ: القصد، وشرعا: توجہ القلب نحو الفعل ابتغاء لوجہ اﷲ، والقصد بہا تمییز العبادۃ عن العادۃ،(قولہ عن عمر بن الخطاب )وہو الناطق بالصواب، المسمی بالفاروق ، وأول من سمی بأمیر المؤمنین فیما بین الأصحاب (رضی اﷲ عنہ) : وہو. عدوی قرشی یجتمع مع النبی - صلی اﷲعلیہ وسلم - فی کعب بن لؤی، کناہ النبی - صلی اﷲعلیہ وسلم - بأبی حفص، وہو لغۃ: الأسد، ولقبہ بالفاروق لفرقانہ بین الحق، والباطل

(
٢)۔۔۔۔۔۔نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِیہِمَا کَثِیرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّۃُ وَالْفَرَاغُ (رَوَاہُ الْبُخَارِیُّ )
     (قولہ نعمتان) : مبتدأ (مغبون فیہما کثیر من الناس) : صفۃ لہ أو خبرہ (الصحۃ والفراغ) أی: صحۃ البدن والقوۃ الکسبیۃ وفراغ الخاطر بحصول الأمن، ووصول کفایۃ الأمنیۃ، والمعنی لا یعرف قدر ہاتین النعمتین کثیر من الناس حیث لا یکسبون فیہما من الأعمال کفایۃ ما یحتاجون إلیہ فی معادہم فیندمون علی تضییع أعمارہم عند زوالہا ولا ینفعہم الندم. قال تعالی: (ذلک یوم التغابن) (التغابن:
٩) وقال صلی اﷲ علیہ وسلم: " لیس یتحسر أہل الجنۃ إلا علی ساعۃ مرت بہم ولم یذکروا اﷲ فیہا "(مرقاۃ)(عن ابن عباس )ھو عبد اﷲ ابن عباس ھو ابن عم النبی ؐ ،کان خیر ھذہ الامۃ و عالمھا ،دعا لہ النبی ؐ بالحکمۃ والفقہ والتاویل ،وکف بصرہ فی آخرعمرہ ،ومات بالطائف ۔

(
٣)۔۔۔۔۔۔وَاللَّہِ مَا الدُّنْیَا فِی الْآخِرَۃِ إِلَّا مِثْلُ مَا یَجْعَلُ أَحَدُکُمْ أُصْبُعَہُ فِی الْیَمِّ فَلْیَنْظُرْ بِمَا یَرْجِعُ(رواہ مسلم )
    (قولہ واﷲ) : قسم للمبالغۃ فی تحقق الحکم (ما الدنیا) ''ما '': نافیۃ أی: ما مثل الدنیا من نعیمہا وزمانہا (فی الآخرۃ) أی: فی جنبہا ومقابلۃ نعیمہا وأیامہا (إلا مثل) : بکسر المیم ورفع اللام، وفی نسخۃ بنصبہا، وما فی قولہ: (ما یجعل أحدکم) : مصدریۃ أی: مثل جعل أحدکم (أصبعہ) : وفی الجامع: بزیادۃ ہذہ، والظاہر أن المراد بہا أصغر الأصابع (فی الیم) أی: مغموسا فی البحر المفسر بالماء الکثیر (فلینظر) أی: فلیتأمل أحدکم (بم یرجع) أی: بأی: شیء یرجع أصبع أحدکم من ذلک الماء ،وحاصلہ أن منح الدنیا ومحنہا فی کسب الجاہ والمال من الأمور الفانیۃ السریعۃ الزوال، فلا ینبغی لأحد أن یفرح ویغتر بسعتہا، ولا یجزع ویشکو من ضیقہا، بل یقول فی الحالتین: لا عیش إلا عیش الآخرۃ ! فإنہ قالہ - صلی اﷲعلیہ وسلم - مرۃ فی یوم الأحزاب، وأخری فی حجۃ الوداع وجمعیۃ الأصحاب، ثم یعلم أن الدنیا مزرعۃ الآخرۃ، وأن الدنیا ساعۃ فیصرفہا فی الطاعۃ،وہذا تمثیل علی سبیل التقریب وإلا فأین المناسبۃ بین المتناہی وغیر المتناہی؟ 

(
٤)۔۔۔۔۔۔الدُّنْیَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّۃُ الْکَافِرِ(رواہ مسلم )
    (قولہ الدنیا سجن المؤمن وجنۃ الکافر ) أی: کالسجن للمؤمن فی جنب ما أعد لہ فی الآخرۃ من الثواب والنعیم المقیم، وکالجنۃ للکافر فی جنب ما أعد لہ فی الآخرۃ من العقوبۃ والعذاب الألیم، وقیل: إن المؤمن عرض نفسہ عن الملاذ وأخذہا بالشدائد، فکأنہ فی السجن، والکافر فرجہا بالشہوات فہی لہ کالجنۃ، کذا ذکر فی الفائق،ولما مات داود الطائی سمع ہاتف یہتف: أطلق داود من السجن

(
٥)۔۔۔۔۔۔حُجِبَتِ النَّارُ بِالشَّہَوَاتِ، وَحُجِبَتِ الْجَنَّۃُ بِالْمَکَارِہِ(متفق علیہ )
    (قولہ حجبت النار) أی: أحیطت (بالشہوات) : کالخمر والزنا (وحجبت الجنۃ بالمکارہ) : کالصلاۃ والزکاۃ (متفق علیہ). إلا عند مسلم: (حفت) بدل (حجبت) : یعنی لفظ حجبت للبخاری، ولفظ حفت لمسلم فالحدیث متفق علیہ عن أبی ہریرۃ معنی، وقد وافق مسلما أحمد والترمذی عن أنس، لکن حدیثہم فیہ تقدیم وتأخیر مخالف للبخاری فی ترتیبہ، علی ما ذکرہ فی الجامع بلفظ: ( حفت الجنۃ بالمکارہ وحفت النار بالشہوات ) واﷲتعالی أعلم. قال النووی رحمہ اﷲ: معناہ لا یوصل إلی الجنۃ إلا بارتکاب المکارہ، ولا یوصل إلی النار إلا بارتکاب الشہوات، وکذلک بہا محجوبتان بہما، فمن ہتک الحجاب وصل إلی المحجوب، فہتک حجاب الجنۃ باقتحام المکارہ، وہتک حجب النار بارتکاب الشہوات، وأما المکارہ فیدخل فیہا الاجتہاد والعادات، والمواظبۃ علی الطاعات، والصبر عن الشہوات، ونحو ذلک. وأما الشہوات التی النار محفوفۃ بہا، فالظاہر أنہا الشہوات المحرمۃ کالخمر والزنا والغیبۃ ونحو ذلک، وأما الشہوات المباحۃ فلا تدخل فی ہذا اہـ. ویناسب ہذا الحدیث ما ذکرہ السیوطی فی الجامع الکبیر، أنہ - صلی اﷲعلیہ وسلم - قال: إن اﷲبنی مکۃ علی المکروہات والدرجات أی: لا تحصل درجاتہا إلا بالتحمل علی مکروہاتہا، واﷲتعالی أعلم.

(
٦)۔۔۔۔۔۔فَوَاللَّہِ لَا الْفَقْرُ أَخْشَی عَلَیْکُمْ، وَلَکِنْ أَخْشَی عَلَیْکُمْ أَنْ تُبْسَطَ عَلَیْکُمُ الدُّنْیَا(متفق علیہ)
    (قولہ فواﷲلا الفقر) : بالنصب مفعول مقدم للاہتمام علی عاملہ وہو قولہ: (أخشی علیکم) والمعنی: ما أخشی علیکم الفقر لأن الغالب علیہ السلامۃ وأنہ أنفع لکم، ولذا قیل: إن من العصمۃ أن لا تقدر وإن کان کاد الفقر أن یکون کفرا (ولکن أخشی علیکم أن تبسط) أی: توسع (علیکم الدنیا) أی: فتعملوا معاملۃ الأغنیاء الأغنیاء فتہلکوا بأنواع البلاء 

(
٧)۔۔۔۔۔۔اللَّہُمَّ اجْعَلْ رِزْقَ آلِ مُحَمَّدٍ قُوتًا وَفِی رِوَایَۃٍ کفافا ۔(مُتَّفق عَلَیْہ)
"     (قولہ اللھم اجعل رزق آل محمد) أی: ذریتہ وأہل بیتہ أو أتباع محمد وأحبابہ علی وجہ الکمال (قوتا) أی: ما یکسب قوۃ علی الطاعۃ ویسد رمقا فی المعیشۃ. (وفی روایۃ: " کفافا) : بفتح الکاف، وہو من القوت ما یکف الرجل من الجوع أو عن السؤال، والظاہر أن ہذہ الروایۃ تفسیر للأولی، وبیان أن الاکتفاء بأدنی المعیشۃ ہو الطریق الأولی، وقد استجاب اﷲدعاء ہ فی حق من شاء ممن أراد اصطفاء ہ واجتباء ہ، ویؤید القول الثانی، وہو أن یکون المراد بالآل خواص أمتہ من أرباب الکمال ما ورد فی دعائہ علیہ الصلاۃ والسلام علی ما رواہ ابن ماجہ عن عمرو بن غیلان الثقفی، والطبرانی عن معاذ بن جبل: اللھم من آمن بی وصدقنی وعلم أن ما جئت بہ ہو الحق من عندک فأقلل مالہ وولدہ وحبب إلیہ لقاء ک وعجل لہ القضاء ، ومن لم یؤمن بی ولم یصدقنی ولم یعلم أن ما جئت بہ الحق من عندک فأکثر مالہ وولدہ وأطل عمرہ " ولعل السبب فی ذلک ما ورد عنہ صلی اﷲتعالی علیہ وسلم: " قلیل یکفیک خیر من کثیر یطغیک . وفی روایۃ: قلیل تؤدی شکرہ خیر من کثیر لا تطیقہ

(
٨)۔۔۔۔۔۔قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ وَرُزِقَ کَفَافًا وَقَنَّعَہُ اللَّہُ بِمَا آتَاہُ . (رَوَاہُ مُسلم )
    (قولہ قد أفلح) أی: فاز وظفر بالمقصود (من أسلم) أی: إنقاد لربہ المعبود (ورزق) أی: من الحلال (کفافا) أی: ما کفاہ فی أمر دنیاہ وکفہ عما سواہ (وقنعہ اﷲ) أی: جعلہ قانعا (بما آتاہ) أی: بما أعطاہ إیاہ، بل جعلہ شاکرا لما أعطاہ راضیا بکل ما قدرہ وقضاہ (رواہ مسلم) : وکذا أحمد والترمذی وابن ماجہ. وفی روایۃ لأحمد، عن أبی ذر مرفوعا: قد أفلح من أخلص قلبہ للإیمان، وجعل قلبہ سلیما، ولسانہ صادقا، ونفسہ مطمئنۃ، وخلیقتہ مستقیمۃ، وأذنہ مستمعۃ، وعینیہ ناظرۃ وجاء فی روایۃ مختصرا: قد أفلح من رزق لبا . رواہ البیہقی عن قرۃ بن ہبیرۃ، وقال تعالی: (قد أفلح المؤمنون - الذین ہم فی صلاتہم خاشعون) (المؤمنون 1 - 2) الآیات واﷲتعالی أعلم بحقیقۃ النیات.

(
٩)۔۔۔۔۔۔ یَتْبَعُ الْمَیِّتَ ثَلَاثَۃٌ: فَیَرْجِعُ اثْنَانِ وَیَبْقَی مَعَہُ وَاحِدٌ یَتْبَعُہُ أَہْلُہُ وَمَالُہُ وَعَمَلُہُ فَیَرْجِعُ أَہْلُہُ وَمَالُہُ وَیَبْقَی عملہ . (مُتَّفق عَلَیْہ)
    (قولہ یتبع المیت) أی: إلی قبرہ (ثلاثۃ) أی: من أنواع الأشیاء (فیرجع اثنان) أی: إلی مکانہما ویترکانہ وحدہ (ویبقی معہ واحد) أی: لا ینفک عنہ (یتبعہ أہلہ) أی: أولادہ وأقاربہ وأہل صحبتہ ومعرفتہ (ومالہ) : کالعبی والإماء والدابۃ والخیمۃ ونحوہا. قال المظہر: أراد بعض مالہ وہو ممالیکہ. وقال الطیبی رحمہ اﷲ: اتباع الأہل علی الحقیقۃ واتباع المال علی الاتساع، فإن المال حینئذ لہ نوع تعلق بالمیت من التجہیز والتکفین ومؤنۃ الغسل والحمل والدفن، فإذا دفن انقطع تعلقہ بالکلیۃ (وعملہ) أی: من الصلاۃ وغیرہ. (فیرجع أہلہ ومالہ) أی: کما تشاہد حالہ ومآلہ (ویبقی) أی: معہ (عملہ) أی: ما یترتب علیہ من ثواب وعقاب، ولذا قیل: القبر صندوق العمل، وفی الحدیث: القبر روضۃ من ریاض الجنۃ أو حفرۃ من حفر النیران (متفق علیہ) .

(
١٠)۔۔۔۔۔۔أَیُّکُمْ مَالُ وَارِثِہِ أَحَبُّ إِلَیْہِ مِنْ مَالِہِ؟ قَالُوا: یَا رَسُولَ اللَّہِ مَا مَنَّا أَحَدٌ إِلَّا مَالُہُ أَحَبُّ إِلَیْہِ مِنْ مَالِ وَارِثِہِ. قَالَ: فَإِنَّ مَالَہُ مَا قَدَّمَ وَمَالَ وَارِثِہِ مَا أخر . (رَوَاہُ البُخَارِیّ )
    (قولہ أیکم مال وارثہ أحب إلیہ من مالہ ؟) أی: من مال نفسہ ( قالوا: یا رسول اﷲ! ما منا أحد إلا مالہ أحب إلیہ من مال وارثہ. قال: فإن مالہ ) أی: حقیقۃ (ما قدم) أی: ما قدمہ علی موتہ بإرسالہ إلی الدار الآخرۃ فإنہ النافع الباقی لہ فیہا. قال تعالی: (وما تقدموا لأنفسکم من خیر تجدوہ عند اﷲ) (البقرۃ: 110) (ومال وارثہ ما أخر) أی: ما خلفہ لہم حیث یفعلون فیہ ما قدرہ اﷲعلیہم من الخیر والشر. قال تعالی: (علمت نفس ما قدمت وأخرت) (الانفطار: 5) (رواہ البخاری) 

(
١١)۔۔۔۔۔۔لَیْسَ الْغِنَی عَنْ کَثْرَۃِ الْعَرَضِ وَلَکِنَّ الْغِنَی غِنَی النَّفس (مُتَّفق عَلَیْہِ)
    (قولہ لیس الغنی) أی: المعتبر عند أرباب الحقیقۃ غنی صادرا (عن کثرۃ العرض) : وہو غنی الید من الأمور العارضۃ، والأحوال الحادثۃ، وہو بفتح العین والراء متاع الدنیا وحطامہا علی ما فی النہایۃ. وقال شارح: العرض بالتحریک یتناول النقود وغیرہا من الأموال وبالسکون لا یتناول النقود. وقال الطیبی رحمہ اﷲ: وعن ہذہ مثلہا فی قولہ تعالی: (فأزلہما الشیطان عنہا) (البقرۃ: 36) الکشاف أی: فحملہما الشیطان علی الزلۃ بسببہا، وتحقیقہ: فأصدر الشیطان زلتہما عنہ. (ولکن) : بتشدید النون ویجوز تخفیفہ (الغنی) أی: الغنی الحقیقی (غنی النفس) أی: عن المخلوق لاستغناء القلب بإغناء الرب، والمعنی أن الغنی الحقیقی ہو قناعۃ النفس بما أعطاہ المولی، والتجنب عن الحرص فی طلب الدنیا، فمن کان قلبہ حریصا علی جمع المال، فہو فقیر فی حقیقۃ الحال ونتیجۃ المآل، وإن کان لہ کثیر من الأموال لأنہ محتاج إلی طلب الزیادۃ بموجب طول الآمال، ومن کان لہ قلب قانع بالقوت وراض بعطیۃ مالک الملک والملکوت، فہو غنی بقلبہ مستغن عن الغیر بربہ، سواء یکون فی یدہ مال أو لا. إذ لا یطلب الزیادۃ علی القوت ولا یتعب نفسہ فی طلب الدنیا إلی أن یموت، بل یستعین بالقلیل من الدنیا لتحصیل الثواب الجمیل فی العقبی والثناء الجزیل من المولی، رزقنا المقام الأعلی. وفی الحدیث: القناعۃ کنز لا یفنی . وفی روایۃ: لا ینفد، وما أحسن من قال من أرباب الحال: عزیز النفس من لزم القناعۃ ... ولم یکشف لمخلوق قناعہ ،قال الأشرف: المراد بغنی النفس القناعۃ، ویمکن أن یراد بہ ما یسد الحاجۃ. قال الشاعر: غنی النفس ما یکفیک من سد حاجۃ ... فإن زاد شیأا عاد ذاک الغنی فقرا، قال الطیبی رحمہ اﷲ: ویمکن أن یراد بغنی النفس حصول الکمالات العلمیۃ والعملیۃ، وأنشد أبو الطیب معناہ: ومن ینفق الساعات فی جمع ... مالہ مخافۃ فقر فالذی فعل الفقر یعنی: ینبغی أن ینفق ساعاتہ وأوقاتہ فی الغنی الحقیقی، وہو طلب الکمالات لیزید غنی بعد غنی، لا فی المال لأنہ فقر بعد فقر اہـ. وقد قال بعض أرباب الکمال: رضینا قسمۃ الجبار ... فینا لنا علم وللأعداء مال فإن المال یفنی عن قریب ... وإن العلم یبقی لا یزال ،ومن المعلوم أن المال إرث فرعون وقارون وسائر الکفار والفجار، وأن العلم إرث الأنبیاء والأولیاء العلماء والأبرار (متفق علیہ) : رواہ أحمد والترمذی وابن ماجہ.

(
١٢)۔۔۔۔۔۔وَلَا تُکْثِرِ الضَّحِکَ فَإِنَّ کَثْرَۃَ الضَّحِکَ تُمِیتُ الْقَلْبَ . (رَوَاہُ أَحْمَدُ وَالتِّرْمِذِیُّ )
    (قولہ(ولا تکثر الضحک) أی: تکن طیب القلب وحیا بذکر الرب (فإن کثرۃ الضحک) أی: المورثۃ للغفلۃ عن الاستعداد للموت وما بعدہ من الزاد للمعاد (تمیت القلب) أی: إن کان حیا ویزید اسودادا إن کان میتا 

(
١٣)۔۔۔۔۔۔ابْنَ آدَمَ تَفْرَّغْ لِعِبَادَتِی أَمْلَأْ صَدْرَکَ غِنًی وَأَسِدَّ فَقْرَکَ وَإِنْ لَا تَفْعَلْ مَلَأْتُ یَدَکَ شُغُلًا وَلَمْ أسُدَّ فقرک . (رَوَاہُ أَحْمد وَابْن مَاجَہ )
    (قولہ إن اﷲتعالی یقول: ابن آدم) : خص بالنداء لأنہ عمدۃ العابدین، وأضیف إلی آدم إشعارا بأنہ یتبعہ فی مرتبۃ التائبین (تفرغ لعبادتی) أی: بالغ فی فراغ قلبک لعبادۃ ربک (أملأ صدرک غنی) أی: أحسن قلبک علوما ومعارف تورث الغنی عن غیر المولی (وأسد فقرک) أی: وأسد باب حاجتک إلی الناس، وہو بفتح الدال المشددۃ فی النسخ المصححۃ لعطفہ علی المجزوم من جواب الأمر، وفی نسخۃ بضمہا لمتابعۃ عینہا، وقد جوز فی لم یمد الحرکات الثلاث مع الإدغام (وإن لا تفعل) أی: ما أمرتک من الإعراض عن الدنیا والإقبال علی عبادۃ المولی النافعۃ فی الدین والأخری. (ملأت یدک) أی: جوارحک کما یدل علیہ روایۃ یدیک، وفی الجامع: یدیک بصیغۃ التثنیۃ، وإنما خصت الید لمزاولۃ أکثر الأفعال بہا. (شغلا) : بضم فسکون ویجوز ضمہما وفتحہما وفتح فسکون علی ما فی القاموس، أی: اشتغالا من غیر منفعۃ. (ولم أسد فقرک) أی: لا من شغلک ولا من غیرہ. وحاصلہ أنک تتعب نفسک بکثرۃ التردد فی طلب المال، ولا تنال إلا ما قدرت لک من المال فی الآزال وتحرم عن غنی القلب لترک عبادۃ الرب (رواہ أحمد، وابن ماجہ) : وکذا الترمذی والحاکم علی ما ذکر فی الجامع، وفی التصحیح رواہ الترمذی، وابن ماجہ من طریق أبی خالد الوالبی، واسمہ ہریرۃ، ویقال ہرم عن أبی ہریرۃ. قال ابن عدی: فی حدیث أبی خالد لین، وقال الحافظ المنذری فی الترغیب: رواہ ابن ماجہ والترمذی واللفظ لہ. وقال: حدیث حسن، وابن حبان فی صحیحہ باختصار إلا أنہ قال: یدیک شغلا، والحاکم وقال: صحیح الإسناد، والبیہقی فی کتاب الزہد.

(
١٤)۔۔۔۔۔۔لَا تَعْدِلْ (العِبَادَۃ) بِالرِّعَّۃِ . یَعْنِی الْوَرَعَ. (رَوَاہُ الترمذیُّ )
(قولہ: لا تعدل) : بصیغۃ الفاعل مجزوما وقیل بصیغۃ المفعول مرفوعا أی: لا تزن ولا تقابل العبادۃ (بالرعۃ یعنی الورع) : تفسیر من الراوی، والمراد بالورع التقوی عن المحرمات فإنہ قد یفضی إلی امتثال الواجبات من العبادات. قال المظہر: لا تعدل یجوز أن یکون نہی المخاطب المذکر مجزوم اللام، یعنی لا تقابل شیأا بالرعۃ، وہی بکسر الراء وتخفیف العین الورع، فإن الورع أفضل من کل خصلۃ، ویجوز أن یکون خبرا منفیا بضم التاء وفتح الدال أی: لا تقابل خصلۃ بالورع، فإنہ أفضل الخصال. قال الراغب: الورع فی عرف الشرع عبارۃ عن ترک التسرع إلی تناول أعراض الدنیا، وذلک ثلاثۃ أضرب: واجب وہو الإحجام عن المحارم وذلک للناس کافۃ، وندب وہو الوقوف عن الشبہات وذلک للأوساط، وفضیلۃ وہو الکف عن کثیر من المباحات، والاقتصار علی أقل الضرورات، وذلک للنبیین والصدیقین والشہداء والصالحین 

(
١٥)۔۔۔۔۔۔أَلَا إِنَّ الدُّنْیَا مَلْعُونَۃٌ مَلْعُونٌ مَا فِیہَا إِلا ذکرُ اﷲوَمَا وَالَاہُ وَعَالِمٌ أَوْ مُتَعَلِّمٌ . (رَوَاہُ التِّرْمِذِیُّ وَابْنُ مَاجَہْ )
    (قولہ ألا ) للتنبیہ (إن الدنیا ملعونۃ ) أی: مبعودۃ من اﷲلکونہا مبعدۃ عن اﷲ( ملعون ما فیہا ) أی: مما یشغل عن اﷲ( إلا ذکر اﷲ) بالرفع، وفی نسخۃ بالنصب وہو استثناء منقطع.(وما والاہ ) أی: أحبہ اﷲمن أعمال البر وأفعال القرب، أو معناہ ما والی ذکر اﷲأی: قاربہ من ذکر خیرا وتابعہ من اتباع أمرہ ونہیہ، لأن ذکرہ یوجب ذلک. قال المظہر أی: ما یحبہ اﷲفی الدنیا والموالاۃ المحبۃ بین اثنین، وقد تکون من واحد، وہو المراد ہنا یعنی ملعون ما فی الدنیا إلا ذکر اﷲ، وما أحبہ اﷲمما یجری والدنیا وما سواہ ملعون. وقال الأشرف: ہو من الموالاۃ وہی المتابعۃ، ویجور أن یراد بما یوالی ذکر اﷲتعالی طاعتہ واتباع أمرہ واجتناب نہیہ( وعالم أو متعلم ) : أو بمعنی الواو أو للتنویع، فیکون الواوان بمعنی أو قال الأشرف قولہ: وعالم أو متعلم فی أکثر النسخ مرفوع، واللغۃ العربیۃ تقتضی أن یکون عطفا علی ذکر اﷲ، فإنہ منصوب مستثنی من الموجب.

(
١٦)۔۔۔۔۔۔لَوْ کَانَتِ الدُّنْیَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللَّہِ جَنَاحَ بَعُوضَۃٍ مَا سَقَی کَافِرًا مِنْہَا شربۃ (رَوَاہُ أَحْمد وَالتِّرْمِذِیّ وَابْن مَاجَہ )
    (قولہ لو کانت الدنیا تعدل ) : بفتح التاء وکسر الدال أی: تزن وتساوی ( عند اﷲجناح بعوضۃ ) أی: ریشۃ ناموسۃ وہو مثل للقلۃ والحقارۃ والمعنی أنہ لو کان لہا أدنی قدر ( ما سقی کافرا منہا) أی: من میاہ الدنیا
( شربۃ ماء ) أی: یمنع الکافر منہا أدنی تمتع، فإن الکافر عدو اﷲ، والعدو لا یعطی شیأا مما لہ قدر عند المعطی فمن حقارتہا عندہ لا یعطیہا لأولیائہ، کما أشار إلیہ حدیث: إن اﷲیحمی عبدہ المؤمن عن الدنیا، کما یحمی أحدکم المریض عن الماء 

(
١٧)۔۔۔۔۔۔لَا تَتَّخِذُوا الضَّیْعَۃَ فَتَرْغَبُوا فِی الدُّنْیَا . (رَوَاہُ التِّرْمِذِیُّ وَالْبَیْہَقِیُّ فِی شعب الْإِیمَان عن ابن مسعود رضی اﷲعنہ)
        (قولہ لا تتخذوا الضیعۃ ) : وہی البستان والقریۃ والمزرعۃ. وفی النہایۃ: الضیعۃ فی الأصل المرۃ من الضیاع، وضیعۃ الرجل ما یکون منہ معاشہ کالضیعۃ والتجارۃ والزراعۃ وغیر ذلک( فترغبوا فی الدنیا ) أی: فتمیلوا إلیہا عن الأخری، والمراد النہی عن الاشتغال بہا وبأمثالہا مما یکون مانعا عن القیام بعبادۃ المولی، وعن التوجہ کما ینبغی إلی أمر العقبی. وقال الطیبی رحمہ اﷲ: المعنی لا تتوغلوا فی اتخاذ الضیعۃ فتلہوا بہا عن ذکر اﷲ. قال تعالی: (رجال لا تلہیہم تجارۃ ولا بیع عن ذکر اﷲ) (النور: 37) الآیۃ. (رواہ الترمذی، والبیہقی فی شعب الإیمان) : وکذا أحمد والحاکم.

(
١٨)۔۔۔۔۔۔مَنْ أَحَبَّ دُنْیَاہُ أَضَرَّ بِآخِرَتِہِ وَمَنْ أَحَبَّ آخِرَتَہُ أَضَرَّ بِدُنْیَاہُ فَآثِرُوا مَا یَبْقَی عَلَی مَا یَفْنَی . رَوَاہُ أَحْمد )
    (قولہ من أحب دنیاہ ) أی: حبا یغلب علی حب مولاہ (أضر بآخرتہ ) : الباء للتعدیۃ، وکذا فی القرینۃ الآتیۃ أی: نقص درجتہ فی الآخرۃ ; لأنہ یشغل ظاہرہ وباطنہ بالدنیا، فلا یکون لہ فراغ لأمر الأخری ولطاعۃ المولی (ومن أحب آخرتہ أضر بدنیاہ ) أی: لعدم توجہ فکرہ وخاطرہ لأمرہا لاشتغالہ بأمر الآخرۃ ومہمہا، (فآثروا ) : تفریع علی ما قبلہ أو جواب شرط مقدر، فکأنہ قال: إذا عرفتم أنہما ضدان لا یجتمعان، ولذا قال صلی اﷲتعالی علیہ وسلم: أجوعکم فی الدنیا أشبعکم فی العقبی، ورب کاسیۃ فی الدنیا عاریۃ فی الأخری . وقال تعالی فی حق الساعۃ (خافضۃ رافعۃ) (الواقعۃ: 3) فآثروا بالمد أی: فاختاروا( ما یبقی علی ما یفنی ) : فإن العاقل یختار الخزف الباقی علی الذہب الفانی، فکیف والأمر بالعکس؟

(
١٩)۔۔۔۔۔۔لُعِنَ عَبْدُ الدِّینَارِ وَلُعِنَ عَبْدُ الدِّرْہَمِ . (رَوَاہُ التِّرْمِذِیّ عن ابی ھریرۃ رضی اﷲعنہ)
    (قولہ لعن عبد الدینار، ولعن عبد الدرہم ) : کذا بالعطف فی الأصول المعتمدۃ والنسخ المصححۃ، ووقع فی الجامع بغیر الواو العاطفۃ، واﷲتعالی أعلم. ونظیرہ من حدیث: تعس عبد الدینار

(
٢٠)۔۔۔۔۔۔مَا ذِئْبَانِ جَائِعَانِ أُرْسِلَا فِی غَنَمٍ بِأَفْسَدَ لَہَا مِنْ حِرْصِ الْمَرْء ِ عَلَی الْمَالِ وَالشَّرَفِ لِدِینِہِ رَوَاہُ التِّرْمِذِیُّ، وَالدَّارِمِیُّ.
    (قولہ: ما) : نافیۃ ( ذئبان ) : بہمزۃ ساکنۃ ویبدل ( جائعان ) : أتی بہ للمبالغۃ (أرسلا ) أی: خلیا وترکا ( فی غنم ) أی: فی قطعۃ غنم ( بأفسد ) : الباء زائدۃ أی: أکثر إفسادا ( لہا ) أی: لتلک الغنم، والتأنیث باعتبار الجنس أو القطعۃ ( من حرص المرء ) : المشبہ بالذئبین لتعلقہ بالشیئین ظاہرا وباطنا وہما قولہ: (علی المال ) أی: الکثیر ( والشرف ) أی: الجاہ الوسیع، وقولہ( لدینہ ) متعلق بأفسد، والمعنی أن حرص المرء علیہما أکثر فسادا لدینہ المشبہ بالغنم لضعفہ بجنب حرصہ من إفساد الذئبین للغنم.

(
٢١)۔۔۔۔۔۔مَا أَنْفَقَ مُؤْمِنٌ مِنْ نَفَقَۃٍ إِلَّا أُجِرَ فِیہَا، إِلَّا نَفَقَتَہُ فِی ہَذَا التُّرَابِ ( رَوَاہُ التِّرْمِذِیُّ، وَابْنُ مَاجَہ)
    (قولہ ما أنفق مؤمن من نفقۃ إلا أجر ) : بصیغۃ المجہول أی: أثیب
( فیہا ) أی: فی تلک النفقۃ أو إنفاقہا ( إلا نفقتہ ) : بالنصب علی الاستثناء من الموجب ; لأن النفی عاد إلی الإیجاب بالاستثناء الأول، فتأمل( فی ہذا التراب ) أی: البناء فوق الحاجۃ وہذا للتحقیر، وقیل: التراب کنایۃ عن البدن وما یحصل لہ من اللذۃ الزائدۃ علی قدر الضرورۃ الدینیۃ والدنیویۃ. قال الطیبی رحمہ اﷲ: (نفقتہ) منصوبۃ علی الاستثناء من الکلام الموجب، إذ المستثنی منہ مستثنی من کلام منفی فیکون موجبا. (رواہ الترمذی وابن ماجہ) .

(
٢٢)۔۔۔۔۔۔النَّفَقَۃُ کُلُّہَا فِی سَبِیلِ اللَّہِ إِلَّا الْبِنَاء َ فَلَا خَیْرَ فِیہِ . (رَوَاہُ التِّرْمِذِیُّ)
    (قولہ النفقۃ کلہا فی سبیل اﷲ) أی: ثابت فی طریق رضاہ ( إلا البناء ) : اللام للعہد، أی: إلا البناء الزائد علی مقدار الحاجۃ (فلا خیر فیہ) : لوقوع الإسراف، وإن اﷲلا یحب المسرفین، وأما النفقۃ فلا یتصور فیہا السرف لأنہا من باب الإطعام والإنعام، وکل منہما خیر، سواء وقع المستحق أو غیرہ من الأنام، والفاء فی قولہ: فلا خیر فیہ تفریعیۃ، وہی ثابتۃ فی جمیع النسخ الحاضرۃ، وکأنہ وقع فی أصل الطیبی رحمہ اﷲبالواو حیث قال فی شرحہ قولہ: ولا خیر فیہ حال مؤکدۃ من الجملۃ. (رواہ الترمذی، وقال: ہذا حدیث غریب) .

(
٢٣)۔۔۔۔۔۔إِنَّمَا یَکْفِیکَ مِنْ جَمْعِ الْمَالِ خَادِمٌ وَمَرْکَبٌ فِی سَبِیلِ اللَّہِ (رَوَاہُ أَحْمَدُ، وَالتِّرْمِذِیُّ وَالنَّسَائِیُّ)
    (قولہ إنما یکفیک من جمع المال ) أی: للوسیلۃ بحسب المآل (خادم ) أی: فی السفر لضرورۃ الحاجۃ إلیہ ( ومرکب ) أی: مرکوب یسار علیہ ( (فی سبیل اﷲ) أی: فی الجہاد أو الحج أو طلب العلم، والمقصود منہ القناعۃ والاکتفاء بقدر الکفایۃ مما یصح أن یکون زائدا للآخرۃ، کما رواہ الطبرانی والبیہقی، عن خباب: إنما یکفی أحدکم ما کان فی الدنیا مثل زاد الراکب .

(
٢٤)۔۔۔۔۔۔لَیْسَ لِابْنِ آدَمَ حَقٌّ فِی سِوَی ہَذِہِ الْخِصَالِ: بَیْتٌ یَسْکُنُہُ، وَثَوْبٌ یُوَارِی بِہِ عَوْرَتَہُ، وَجِلْفُ الْخُبْزِ وَالْمَاء ِ . (رَوَاہُ التِّرْمِذِیُّ)
    (قولہ لیس لابن آدم حق ) أی: حاجۃ ( فی سوی ہذہ الخصال ) : قال الطیبی رحمہ اﷲ: موصوف سوی محذوف أی: شیء سوی ہذہ اہ. وفی نسخۃ موافقۃ لما فی الجامع فیما سوی ہذہ الخصال، والمراد بہا ضروریات بدنہ المعین علی دینہ (بیت ) : بالجر، وروی بالرفع، وکذا فیما بعدہ من الخصال المبینۃ (یسکنہ ) أی: دفعا للحر والبرد (وثوب یواری ) أی: یستر ( بہ عورتہ ) أی: عن أعین الناس، أو حال الصلاۃ لکونہ شرطا فیہا ( وجلف الخبز ) : بکسر جیم وسکون لام ویفتح، ففی القاموس: الجلف بالکسر الغلیظ الیابس من الخبز غیر المأدوم، أو حرف الخبز، والظرف، والوعاء . وقال شارح: الجلف ظرفہما من جراب ورکوۃ، وأراد المظروف، والأظہر أنہ أراد الظرف والمظروف، واکتفی بذکر أحدہما عن الآخر لتلازمہما فی الحاجۃ( والماء ) : بالجر عطفا علی الجلف أو الخبز، وہو الظاہر المفہوم من کلام الشراح، وفی بعض النسخ بالرفع بناء علی أنہ إحدی الخصال. قال شارح: أراد بالحق ما وجب لہ من اﷲمن غیر تبعۃ فی الآخرۃ وسؤال عنہ، وإذا اکتفی بذلک من الحلال لم یسأل عنہ ; لأنہ من الحقوق التی لا بد للنفس منہا، وأما ما سواہ من الحظوظ یسأل عنہ ویطالب بشکرہ. وقال القاضی رحمہ اﷲ: أراد بالحق ما یستحقہ الإنسان لافتقارہ إلیہ، وتوقف تعیشہ علیہ، وما ہو المقصود الحقیقی من المال

(
٢٥)۔۔۔۔۔۔ازْہَدْ فِی الدُّنْیَا یُحِبَّکَ اللَّہُ، وَازْہَدْ فِیمَا عِنْدَ النَّاسِ یُحِبَّکَ النَّاسُ (رَوَاہُ التِّرْمِذِیُّ، وَابْنُ مَاجَہْ)
    (قولہ ازہد فی الدنیا ) أی: بترک حبہا، والإعراض عن زوائدہا، والإقبال علی الآخرۃ وعوائدہا، ( یحبک اﷲ) أی: لعدم محبتک عدو اﷲتعالی، وہو بفتح الموحدۃ المشددۃ للجزم علی جواب الأمر، وقیل مرفوع علی الاستئناف ( وازہد فیما عند الناس ) أی: من المال والجاہ ( یحبک الناس ) : لترکک محبوبہم، وعدم المزاحمۃ علی مطلوبہم

(
٢٦)۔۔۔۔۔۔وَمَا أَنَا وَالدُّنْیَا إِلَّا کَرَاکِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَۃٍ، ثُمَّ رَاحَ وَتَرَکَہَا . (رَوَاہُ أَحْمَدُ، وَالتِّرْمِذِیُّ، وَابْنُ مَاجَہْ)
    (قولہ وما أنا والدنیا ) : ما نافیۃ أی: لیس لی ألفۃ ومحبۃ مع الدنیا ولا للدنیا ألفۃ ومحبۃ معی حتی أرغب إلیہا، وأنبسط علیہا، وأجمع ما فیہا ولذتہا أو استفہامیۃ أی: ألفۃ ومحبۃ لی مع الدنیا أو أی شیء لی مع المیل إلی الدنیا أو میلہا إلی، فإنی طالب الآخرۃ وہی ضرتہا المضادۃ لہا

(
٢٧)۔۔۔۔۔۔فَإِذَا جُعْتُ تَضَرَّعْتُ إِلَیْکَ وَذَکَرْتُکَ، وَإِذَا شَبِعَتُ حَمِدْتُکَ وَشَکَرْتُکَ ( رَوَاہُ أَحْمَدُ، وَالتِّرْمِذِیُّ)
    (قولہ فإذا جعت تضرعت إلیک ) أی: بعرض الافتقار علیک (وذکرتک ) أی: بسببہ فإن الفقر یورث الذکر، کما فی الغنی یوجب الکفر ( وإذا شبعت حمدتک ) أی: بما ألہمتنی من ثنائک ( وشکرتک ) : علی إشباعک وسائر نعمائک. قال الطیبی رحمہ اﷲ: جمع فی القرینتین بین الصبر والشکر، وہما صفتا المؤمن الکامل. قال تعالی: (إن فی ذلک لآیات لکل صبار شکور) (إبراہیم: 5) الکشاف: صبار علی بلائہ شکور لنعمائہ وہما صفتا المؤمن المخلص، فجعلہما کنایۃ عنہ، أقول: وتحقیقہ علی طریقۃ الصوفیۃ السادۃ الصفیۃ أن الصفتین المذکورتین والخصلتین المسطورتین ناشئتان من تربیۃ اﷲللسالک بین صفتی الجلال والجمال، إذ بہما تتم مرتبۃ الکمال، وہو الرضا عن المولی بکل حال بخلاف حال المتحرفین، وأفعال المتحیرین المذنبین حیث قال تعالی: (فإن أعطوا منہا رضوا وإن لم یعطوا منہا إذا ہم یسخطون) (التوبۃ: 58) وقال: (ومن الناس من یعبد اﷲعلی حرف فإن أصابہ خیر اطمأن بہ وإن أصابتہ فتنۃ انقلب علی وجہہ خسر الدنیا والآخرۃ ذلک ہو الخسران المبین) (الحج: 11) . (رواہ أحمد، والترمذی) .

(
٢٨)۔۔۔۔۔۔مَنْ أَصْبَحَ مِنْکُمْ آمِنًا فِی سِرْبِہِ، مُعَافًی فِی جَسَدِہِ، عِنْدَہُ قُوتُ یَوْمِہِ، فَکَأَنَّمَا حِیزَتْ لَہُ الدُّنْیَا بِحَذَافِیرِہَا ( رَوَاہُ التِّرْمِذِیُّ)
    (قولہ من أصبح منکم ) أی أیہا المؤمنون ( آمنا ) أی: غیر خائف من عدو أو من أسباب عذابہ تعالی بالتوبۃ عن المعاصی والعصمۃ عن المناہی، ولذا قیل: لیس العید لمن لبس الجدید إنما العید لمن أمن الوعید( فی سربہ ) : المشہور کسر السین أی: فی نفسہ، وقیل: السرب الجماعۃ، فالمعنی فی أہلہ وعیالہ، وقیل بفتح السین أی: فی مسلکہ وطریقہ، وقیل بفتحتین أی: فی بیتہ کذا ذکرہ شارح. وقال التوربشتی رحمہ اﷲ. أبی بعضہم إلا السرب بفتح السین والراء أن: فی بیتہ، ولم یذکر فیہ روایۃ، ولو سلم لہ قولہ أن یطلق السرب علی کل بیت، کان قولہ ہذا حریا بأن یکون أقوی الأقاویل، إلا أن السرب یقال للبیت الذی ہو فی الأرض. وفی القاموس: السرب الطریق وبالکسر الطریق والبال والقلب والنفس وبالتحریک جحر الوحش والحقیر تحت الأرض اہ. فیکون المراد من الحدیث المبالغۃ فی حصول الأمن ولو فی بیت تحت الأرض ضیق کجحر الوحش، أو التشبیہ بہ فی خفائہ وعدم ضیائہ( معافی ) : اسم مفعول من باب المفاعلۃ أی: صحیحا سالما من العیوب ( فی جسدہ ) أی: بدنہ ظاہرا وباطنا (عندہ قوت یومہ ) أی: کفایۃ قوتہ من وجہ الحلال (فکأنما حیزت ) : بصیغۃ المجہول من الحیازۃ، وہی الجمع والضم ( لہ ) : والضمیر عائد لمن رابط للجملۃ أی: جمعت لہ ( الدنیا ) أی( بحذافیرہا ) : کما فی نسخۃ مصححۃ، أی: بتمامہا، والحذافیر: الجوانب، وقیل: الأعالی، واحدہا حذفار أو حذفور، والمعنی، فکأنما أعطی الدنیا بأسرہا.

(
٢٩)۔۔۔۔۔۔مَا مَلَأَ آدَمِیٌّ وِعَاء ً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُکُلَاتٌ یُقِمْنَ صُلْبَہُ، فَإِنْ کَانَ لَا مَحَالَۃَ فَثُلُثٌ طَعَامٌ، وَثُلُثٌ شَرَابٌ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِہِ ( رَوَاہُ التِّرْمِذِیُّ وَابْنُ مَاجَہْ)
    (قولہ ما ملأ آدمی وعاء ) أی: ظرفا ( شرا من بطن ) : صفۃ وعاء (بحسب ابن آدم ) : مبتدأ والباء زائدۃ، وقولہ (أکلات ) : بضمتین خبرہ نحو قولہ: بحسبک درہم، والأکلۃ بالضم اللقمۃ. وفی روایۃ: لقیمات بالتصغیر للإشارۃ إلی التحقیر، مع الدلالۃ علی التقلیل بالتنکیر( یقمن صلبہ ) أی: ظہرہ لإقامۃ الطاعۃ وقیام المعیشۃ، وإسناد الإقامۃ إلی الأکلات مجازیۃ سببیۃ، ( فإن کان لا محالۃ ) : بفتح المیم، ویضم أی: لا بد من الزیادۃ (فثلث ) : بضمہما ویسکن اللام (طعام ) : مبتدأ وخبر أی: ثلث منہ للطعام، وکذا قولہ( وثلث شراب ) : واللام مقدرۃ فیہما لقرینۃ قولہ( وثلث لنفسہ ) : بحرکتین، والمعنی فإن کان لا یکتفی بأدنی قوت ألبتۃ، ولا بد أن یملأ بطنہ، فلیجعل ثلث بطنہ للطعام، وثلثہ للشراب، ولیترک ثلثا خالیا بخروج النفس، ولا ینبغی أن یکون کطائفۃ القلندریۃ حیث یقولون بملء البطن من الطعام والماء یحصل مکانہ ولو فی المسام والنفس إن اشتہی خرج وإلا فلا بعد تمام المرام، فأولئک کالأنعام بل ہم أضل قال تعالی: (ذرہم یأکلوا ویتمتعوا ویلہہم الأمل فسوف یعلمون) (الحجر: 3) وسبق: إن المؤمن یأکل فی معی واحد والکافر یأکل فی سبعۃ أمعاء 

(
٣٠)۔۔۔۔۔۔أَنَّ رَسُولَ اللَّہِ - صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ - سَمِعَ رَجُلًا یَتَجَشَّأُ فَقَالَ: أَقْصِرْ مِنْ جُشَائِکَ (رواہ فی شرح السنۃ ،روی الترمذی نحو)
    (قولہ أن رسول اﷲصلی اﷲتعالی علیہ وسلم سمع رجلا یتجشأ) : بتشدید الشین المعجمۃ بعدہا ہمزۃ أی: یخرج الجشاء من صدرہ، وہو صوت مع ریح یخرج منہ عند الشبع، وقیل: عند امتلاء المعدۃ، وقیل: الرجل وہب بن عبد اﷲ، وہو معدود فی صغار الصحابۃ، وکان فی زمانہ علیہ الصلاۃ والسلام لم یبلغ الحلم، روی أنہ لم یملأ بطنہ بعد ذلک. قال التوربشتی: الرجل ہو وہب أبو جحیفۃ السوائی، روی عنہ أنہ قال: أکلت ثریدۃ بر بلحم، وأتیت رسول اﷲ- صلی اﷲعلیہ وسلم - وأنا أتجشأ (فقال: أقصر ) : بفتح الہمزۃ وکسر الصاد أی: امتنع ( من جشائک ) بضم الجیم ممدودا، وکان أصل الطیبی رحمہ اﷲأقصر عنا. فقال معناہ اکفف عنا، والنہی عن الجشاء ہو النہی عن الشبع ; لأنہ السبب الجالب لہ اہ. وقیل: التجشؤ التکلف.

(
٣١)۔۔۔۔۔۔إِنَّ لِکُلِّ أُمَّۃٍ فِتْنَۃً وَفِتْنَۃُ أُمَّتِی الْمَالُ . رَوَاہُ التِّرْمِذِیُّ.
    (قولہ إن لکل أمۃ فتنۃ ) : وہی ما توقع أحدا فی الضلالۃ والمعصیۃ (وفتنۃ أمتی ) : بالرفع، وفی نسخۃ بالنصب ( المال ) : لأنہ جامع لحصول المنال ومانع عن کمال المآل (رواہ الترمذی) : وکذا الحاکم فی مستدرکہ.

(
٣٢)۔۔۔۔۔۔إِنَّ أَوَّلَ مَا یُسْأَلُ الْعَبْدُ یَوْمَ الْقِیَامَۃِ مِنَ النَّعِیمِ أَنْ یُقَالَ لَہُ: أَلَمْ نُصِحَّ جِسْمَکَ وَنَرْوِکَ مِنَ الْمَاء ِ الْبَارِدِ؟ رَوَاہُ التِّرْمِذِیُّ.
    (قولہ إن أول ما یسأل العبد ) أی: عنہ ( یوم القیامۃ) : ما موصولۃ أی: أول شیء یحاسب بہ فی الآخرۃ ( من النعیم ) : بیان لما (أن یقال لہ ) : خبر إن، وکان الطیبی رحمہ اﷲجعل من النعیم متعلقا بیسأل حیث قال ما فیہ مصدریۃ، وأن یقال خبر إن أی: أول سؤال العبد ہو أن یقال لہ( ألم نصح ) أی: بعظمتنا (جسمک ) : من الإصحاح وہو إعطاء الصحۃ ( ونروک ) : بتشدید الواو وفی نسخۃ من الإرواء (من الماء البارد؟ رواہ الترمذی) : وکذا ابن حبان والحاکم ولفظہما: أول ما یحاسب بہ العبد یوم القیامۃ أن یقال لہ: ألم أصح لک جسمک، وأروک من الماء البارد؟ . وقال الحاکم: صحیح الإسناد ذکرہ میرک.

(
٣٣)۔۔۔۔۔۔لَا تَزُولُ قَدَمَا ابْنِ آدَمَ یَوْمَ الْقِیَامَۃِ حَتَّی یُسْأَلَ عَنْ خَمْسٍ(رواہ الترمذی )
    (والحدیث بکمالہ عن خمس : عن عمرہ فیما أفناہ، وعن شبابہ فیما أبلاہ، وعن مالہ من أین اکتسبہ، وفیما أنفقہ، وماذا عمل فیما علم؟ (رواہ الترمذی)(لا تزول قدما ابن آدم یوم القیامۃ حتی یسأل عن خمس ) أی: خمسۃ أحوال تذکر وتؤنث، وقال الطیبی رحمہ اﷲ: أنثہ لتأویل الخصال ( عن عمرہ ) : بضمتین ویسکن المیم أی: عن مدۃ أجلہ (فیما أفناہ ) أی: صرفہ (وعن شبابہ ) أی: قوتہ فی وسط عمرہ ( فیما أبلاہ ) أی: ضیعہ، وفیہ تخصیص بعد تعمیم وإشارۃ إلی المسامحۃ فی طرفیہ من حال صغرہ وکبرہ. وقال الطیبی رحمہ اﷲ: فإن قلت ہذا داخل فی الخصلۃ الأولی فما وجہہ؟ قلت: المراد سؤالہ عن قوتہ وزمانہ الذی یتمکن منہ علی أقوی العبادۃ( وعن مالہ من أین اکتسبہ ) أی: من حرام أو حلال؟ ( وفیما أنفقہ ) أی: فی طاعۃ أم معصیۃ ( وماذا عمل فیما علم؟ ) : ولعل العدول عن الأسلوب للتفنن فی العبارۃ المؤدیۃ للمطلوب

(
٣٤)۔۔۔۔۔۔إِنَّکَ لَسْتَ بِخَیْرٍ مِنْ أَحْمَرَ وَلَا أَسْوَدَ إِلَّا أَنْ تَفْضُلَہُ بِتَقْوَی . رَوَاہُ أَحْمَدُ.
    (قولہ إنک لست بخیر ) أی: بأفضل (من أحمر ) أی: جسما ( ولا أسود ) أی: لونا، والمراد أن الفضیلۃ لیست بلون دون لون، وإنما خصا بالذکر مثلا لکونہما أکثر وجودا، والأظہر أن المراد ہنا لون السید والعبد،
کما ہو الغالب، وأغرب الطیبی رحمہ اﷲحیث جزم وقال: المراد بالأحمر العجم، وبالأسود العرب، (إلا أن تفضلہ ) : بضم الضاد أی: ترید أنت أحدہما (بتقوی ) : بالقصر، وفی نسخۃ بالتنوین، وقد قال تعالی: (أفمن أسس بنیانہ علی تقوی من اﷲ) (التوبۃ: 109) ففی قراء ۃ شاذۃ بالتنوین، والمعنی أن الفضیلۃ لیست بالصورۃ الظاہرۃ، ولا بالنسبۃ الباہرۃ، بل بالتقوی، کما قال تعالی: (یاأیہا الناس إنا خلقناکم من ذکر وأنثی) (الحجرات: 13) إلی أن قال: (إن أکرمکم عند اﷲأتقاکم) (الحجرات: 13) قال الطیبی رحمہ اﷲ: والضمیر فی تفضیلہ عائد إلی کل واحد منہما أولہما بتأویل الإنسان، والاستثناء مضر، والتقدیر لست بأفضل منہما بشیء من الأشیاء إلا بالتقوی

(
٣٥)۔۔۔۔۔۔مَا زَہِدَ عَبْدُ فِی الدُّنْیَا إِلَّا أَنْبَتَ اللَّہُ الْحِکْمَۃَ فِی قَلْبِہِ (رَوَاہُ الْبَیْہَقِیُّ فِی شُعَبِ الْإِیمَانِ)
    (قولہ ما زہد ) : بکسر الہاء ( عبد فی الدنیا ) أی: زیادتہا علی قدر الحاجۃ من مال أو جاہ (إلا أنبت اﷲالحکمۃ ) أی: أنبت المعرفۃ المتقنۃ 

(
٣٦)۔۔۔۔۔۔إِذَا رَأَیْتَ اللَّہَ عَزَّ وَجَلَّ یُعْطِی الْعَبْدَ مِنَ الدُّنْیَا عَلَی مَعَاصِیہِ مَا یُحِبُّ فَإِنَّمَا ہُوَ اسْتِدْرَاجٌ (رواہ احمد )
    (قولہ إذا رأیت اﷲعز وجل یعطی العبد من الدنیا علی معاصیہ ) أی: مع وجود فعلہ إیاہا ( ما یحب ) أی: من أسبابہا ( فإنما ہو ) أی: ذلک الإعطاء ( (استدراج ) أی: مکر منہ سبحانہ. قال تعالی: (سنستدرجہم من حیث لا یعلمون) (الأعراف: 182) قال الطیبی رحمہ اﷲ: الاستدراج ہو الأخذ فی الشیء ، والذہاب فیہ درجۃ فدرجۃ، کالمراقی والمنازل فی ارتقائہ ونزولہ، ومعنی استدراج اﷲاستدراجہم قلیلا قلیلا إلی ما یہلکہم، ویضاعف عقباہم من حیث لا یعلمون ما یراد بہم، وذلک أن تواتر اﷲنعمہ علیہم مع انہماکہم فی الغی، فکلما جدد علیہم نعمہ ازدادوا بطرا وجددوا معصیۃ، فیتدرجون فی المعاصی بسبب ترادف النعم، ظانین أن متواترۃ النعم أثرۃ من اﷲوتقریب، وإنما ہی خذلان منہ وتبعید،وفی روایۃ :إذا رأیت اﷲتعالی یعطی العبد من الدنیا ما یحب وہو مقیم علی معاصیہ، فإنما ذلک منہ استدراج . رواہ الطبرانی وأحمد والبیہقی.

(
٣٧)۔۔۔۔۔۔أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَہْلِ الصُّفَّۃِ تُوُفِّیَ وَتَرَکَ دِینَارًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّہِ صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ: کَیَّۃٌ ( رَوَاہُ أَحْمَدُ وَالْبَیْہَقِیُّ فِی (شُعَبِ الْإِیمَانِ)
    (قولہ أن رجلا من أہل الصفۃ) : فی النہایۃ: ہم الفقراء المہاجرون، ومن لم یکن لہ منزل یسکنہ، وکانوا یأوون إلی موضع مظلل فی مسجد المدینۃ یسکنونہ. قال الطیبی رحمہ اﷲ: وفی وصف الرجل بہذا النعت إشعار بأن الحکم الذی یلیہ معلل بہ یعنی انتماء ہ إلی الفقراء الذین زہدوا فی الدنیا مع وجود الدینارین أو الدینار، دعوی کاذبۃ یستحق بہ العقاب، وإلا فقد کان کثیر من الصحابۃ، کعثمان بن عفان، وعبد الرحمن بن عوف، وطلحۃ بن عبید اﷲرضی اﷲتعالی عنہم أجمعین، یقتنون الأموال ویتصرفون فیہا، وما علیہم أحد ممن أعرض عن الفتنۃ ; لأن الإعراض اختیار للأفضل وإلا دخل فی الورع والزہد فی الدنیا، والإقناع فیہا مباح مرخص لا یذم صاحبہ، ولکل شیء حد، والحاصل أن رجلا منہم (توفی) : بصیغۃ المجہول، وجوز المعلوم أی: قبض ومات (وترک دینارا) أی: وجد عندہ أو عند غیرہ (فقال رسول اﷲصلی اﷲتعالی علیہ وسلم: کیۃ ) أی: ہو کیۃ للمبالغۃ أو سبب کیۃ أو آلۃ، وہو الأظہر لقولہ تعالی: (یوم یحمی علیہا فی نار جہنم فتکوی بہا جباہہم) (التوبۃ: 35) الآیۃ.

(
٣٨)۔۔۔۔۔۔إِنَّ أَمَامَکُمْ عَقَبَۃً کَؤُودًا لَا یَجُوزُہَا الْمُثْقَلُونَ . فَأُحِبُّ أَنْ أَتَخَفَّفَ لِتِلْکَ الْعَقَبَۃِ(رواہ البیھقی فی شعب الایمان )
    (قولہ إن أمامکم ) : بفتح الہمزۃ أی: قدامکم، وہو ظرف وقع خبرا مقدما والاسم قولہ( عقبۃ ) : بفتحات أی: مرقی صعبا من الجبال علی ما فی القاموس( کؤودا ) : بفتح فضم ہمزۃ فواو فدال أی: شاقۃ فاصلۃ بینکم وبین دخول الجنۃ. قال الطیبی رحمہ اﷲ: والمراد بہا الموت والقبر والحشر، وأہوالہا وشدائدہا شبہہا بصعود العقبۃ ومکابدۃ ما یلحق الرجل من قطعہا، (لا یجوزہا ) أی: لا یتجاوز تلک العقبۃ علی طریق السہولۃ (المثقلون ) : من باب الأفعال أی: الحاملون ثقل المال ومؤنۃ الجاہ وسعۃ الحال، ولذا قیل: فاز المخفون وہلک المثقلون. (فأحب أن أتخفف) أی: بترک الطلب والصبر علی قلۃ المؤنۃ (لتلک العقبۃ) : لئلا یحصل لی التعب فیہا.

(
٣٩)۔۔۔۔۔۔ہَلْ مِنْ أَحَدٍ یَمْشِی عَلَی الْمَاء ِ إِلَّا ابْتَلَّتْ قَدَمَاہُ؟ . قَالُوا: لَا، یَا رَسُولَ اللَّہِ! قَالَ: کَذَلِکَ صَاحِبُ الدُّنْیَا لَا یَسْلَمُ مِنَ الذُّنُوبِ رَوَاہُ الْبَیْہَقِیُّ فِی (شُعَبِ الْإِیمَانِ) .
    (قولہ ہل من أحد یمشی علی الماء إلا ابتلت قدماہ ) أی: ہل یمشی علی الماء فی حال من الأحوال إلا فی حال الابتلال؟ وحاصل معناہ، ہل یتحقق المشی علی الماء بلا ابتلال؟ (قالوا: لا، یا رسول اﷲ! قال: کذلک صاحب الدنیا لا یسلم من الذنوب ) أی: من المعاصی اللازمۃ لصاحب حب الدنیا. قال الطیبی رحمہ اﷲ: فیہ تخویف شدید للمتقین، وحث أکید علی الزہد فی الدنیا وإیثار الآخرۃ علی الأولی، وکفی بہا تبعۃ أن یدخل الفقراء فی الجنۃ قبل الأغنیاء بخمسمائۃ عام، عافانا اﷲمنہا بکرمہ وفضلہ. 

(
٤٠)۔۔۔۔۔۔مَا أُوحِیَ إِلَیَّ أَنْ أَجْمَعَ الْمَالَ وَأَکُونَ مِنَ التَّاجِرِینَ(رواہ البغوی فی شرح السنۃ ،وابونعیم فی الحلیۃ )
    (قولہ ما أوحی إلی ) أی: لم یوح إلی (أن أجمع المال ) : أن مصدریۃ والباء مقدرۃ، وقولہ( وأکون ) : عطف علیہ ( من التاجرین ) أی: المتوغلین فی التجارۃ ولکن أوحی إلی أن: سبح بحمد ربک وکن من الساجدین (واعبد ربک حتی یأتیک الیقین) (الحجر: 99) 

(
٤١)۔۔۔۔۔۔وَمَنْ طَلَبَ الدُّنْیَا حَلَالًا، مُکَاثِرًا، مُفَاخِرًا مُرَائِیًا لَقِیَ اللَّہَ تَعَالَی وَہُوَ عَلَیْہِ غَضْبَانُ . رَوَاہُ الْبَیْہَقِیُّ فِی (شُعَبِ الْإِیمَانِ)
    (قولہ ومن طلب الدنیا حلالا ) أی: فضلا عن أن یطلب حراما (مکاثرا ) أی: حال کونہ طالبا کثرۃ المال لأحسن الحال ولا صرفہ فی تحسین المآل( مفاخرا ) أی: علی الفقراء کما ہو دأب الأغبیاء من الأغنیاء ( مرائیا ) أی: أن فرض عنہ صدور خیر أو عطاء ( لقی اﷲتعالی وہو علیہ غضبان ) : ولعلہ صلی اﷲتعالی علیہ وسلم لم یذکر من طلب الحرام، إما اکتفاء بما یفہم من فحوی الکلام، وإما إیماء إلی أنہ لیس من صنیع أہل الإسلام، أو إشعارا بأن الحرام أکلہ وقربہ حرام، ولو لم یکن ہناک طلب ومرام. قال الطیبی رحمہ اﷲ: وفی حدیث معنی قولہ تعالی: (یوم تبیض وجوہ وتسود وجوہ) (آل عمران: 106) وہما عبارتان عن رضا اﷲتعالی وسخطہ، فقولہ: ووجہہ مثل القمر مبالغۃ فی حصول الرضا بدلالۃ قولہ: فی مقابلتہ وہو علیہ غضبان. (رواہ البیہقی فی شعب الإیمان، وأبو نعیم فی الحلیۃ) .

(
٤٢)۔۔۔۔۔۔إِنَّ ہَذَا الْخَیْرَ خَزَائِنُ، لِتِلْکَ الْخَزَائِنِ مَفَاتِیحُ، فَطُوبَی لِعَبْدٍ جَعَلَہُ اللَّہُ مِفْتَاحًا لِلْخَیْرِ، مِغْلَاقًا لِلشَّرِّ ( رَوَاہُ ابْنُ مَاجَہْ)
    (قولہ إن ہذا الخیر ) أی: ہذا الجنس من الخیر المدسوس المعلوم کالمحسوس (خزائن ) أی: أنواع کثیرۃ مخزونۃ مکنونۃ مرکوزۃ موضوعۃ فیما بین عبادہ ( لتلک الخزائن ) : خبر مقدم علی مبتدئہ، وہو قولہ ( مفاتیح ) أی: علی أیدی عبیدہ الذین ہم بمنزلۃ وکلائہ، ثم الظاہر أن ذکر تأخیر بدون ذکر الشر من باب الاکتفاء ، أو إشارۃ إلی أن الشر ما خلق لذاتہ، ولذا ورد فی قولہ تعالی: (بیدک الخیر) (آل عمران: 26) مع أن الأمر کلہ ﷲ. وفی الحدیث الشریف: الخیر کلہ بیدیک والشر لیس إلیک أدبا. فقیل: المعنی أنہ لا ینسب إلیک، والأظہر أن الشر إنما یحصل بترک الخیر، فیکون بینہما نسبۃ التضاد کالنور والظلمۃ والوجود والعدم، ومما یدل علی أن ﷲخزائن للشر أیضا قولہ(فطوبی لعبد جعلہ اﷲمفتاحا للخیر ) أی: علما أو عملا أو حالا أو مالا

(
٤٣)۔۔۔۔۔۔إِذَا لَمْ یُبَارَکْ لِلْعَبْدِ فِی مَالِہِ جَعَلَہُ فِی الْمَاء ِ وَالطِّینِ .رَوَاہُ الْبَیْہَقِیُّ فِی (شُعَبِ الْإِیمَانِ)
    (قولہ إذا لم یبارک للعبد فی مالہ ) أی: بأن لا یصرفہ فی رضا مولاہ وعمارۃ عقباہ وحسن مآلہ، ( جعلہ ) أی: أنفق مالہ وضیعہ ( فی الماء والطین ) أی: المعبر بہما عن عمارۃ الدنیا بسبب إعراضہ عن أعراض الدین.

(
٤٤)۔۔۔۔۔۔اتَّقُوا الْحَرَامَ فِی الْبُنْیَانِ ; فَإِنَّہُ أَسَاسُ الْخَرَابِ رَوَاہُ الْبَیْہَقِیُّ فِی (شُعَبِ الْإِیمَانِ)
    (قولہ اتقوا الحرام ) أی: احذروا إنفاقہ وفی الجامع: اتقوا الحجر الحرام ( فی البنیان ) أی: فی صرف عمارۃ الدنیا الفانیۃ ( فإنہ أساس الخراب ) أی: فی الأیام الآتیۃ

(
٤٥)۔۔۔۔۔۔الدُّنْیَا دَارُ مَنْ لَا دَارَ لَہُ، وَمَالُ مَنْ لَا مَالَ لَہُ، وَلَہَا یَجْمَعُ مَنْ لَا عَقْلَ لَہُ( رَوَاہُ أَحْمَدُ، وَالْبَیْہَقِیُّ فِی شُعَبِ الْإِیمَانِ)
    (قولہ الدنیا دار من لا دار لہ ) : قال الطیبی رحمہ اﷲ: لما کان القصد الأولی من الدار الإقامۃ مع عیش ہنیء ، ودار الدنیا خالیۃ عنہا لا یستحق لذلک أن تسمی دارا، فمن دارہ الدنیا فلا دار لہ. قال تعالی: (وإن الدار الآخرۃ لہی الحیوان لو کانوا یعلمون) (العنکبوت: 64) وقال صلی اﷲتعالی علیہ وسلم: اﷲم لا عیش إلا عیش الآخرۃ (ومال من لا مال لہ ) : فإن المقصود من المال ہو الإنفاق فی المبرات والصرف فی وجوہ الخیرات، فمن أتلفہ فی تحصیل الشہوات واستیفاء اللذات، فحقیق بأن یقال: لا مال لہ. قال تعالی: (وما الحیاۃ الدنیا إلا متاع الغرور) (آل عمران: 185) ولذا قدم الظرف علی عاملہ فی قولہ( ولہا ) أی: للدنیا ( یجمع ) أی: المال ( من لا عقل لہ ) أی: عقلا کاملا، أو عقل الدین دلالۃ علی أن جمع الدار الآخرۃ للتزود وہو المحمود. قال تعالی: (وتزودوا فإن خیر الزاد التقوی) (البقرۃ: 197) قلت: ومجمل المعنی أن الدنیا لا تستحق أن تعد دارا إلا لمن لا دار لہ، ولا مالا إلا لمن لا مال لہ، والمقصود استحقارہا وانحطامہا عن أن تعد دارا أو مالا لمن کانت الآخرۃ لہ قرارا ومات

(
٤٦)۔۔۔۔۔۔الْخَمْرُ جِمَاعُ الْإِثْمِ وَالنِّسَاء ُ حَبَائِلُ الشَّیْطَانِ، وَحُبُّ الدُّنْیَا رَأْسُ کُلِّ خَطِیئَۃٍ (رواہ رزین)
    (قولہ الخمر جماع الإثم ) : بکسر الجیم أی: مجمعہ ومظنتہ وقیل: أصل الجماع ما یجمع عددا، ویرادفہ حدیث ابن عباس علی ما رواہ الطبرانی مرفوعا الخمر أم الفواحش وأکبر الکبائر، من شربہا وقع علی أمہ وخالتہ وعمتہ . وفی روایۃ البیہقی عن ابن عمر بلفظ: الخمر أم الفواحش وأکبر الکبائر، ومن شرب الخمر ترک الصلاۃ ووقع علی أمہ وعمتہ وخالتہ قیل: دعی رجل إلی سجدۃ لصنم فأبی، ثم إلی قتل النفس فأبی، ثم إلی الزنا فأبی، ثم إلی شرب الخمر، فلما شرب فعل جمیع ما طلب منہ( والنساء ) أی: جنسہن ( حبائل الشیطان ) : والمراد بہ الجنس أو رئیسہم، ویؤیدہ الأول ما فی نسخۃ بلفظ: الشیاطین أی: مصائدہم واحدہا حبالۃ بالکسر، وہی ما یصاد بہا من أی شیء کان، قیل: ما أیس الشیطان من بنی آدم إلا أتی من قبل النساء ( وحب الدنیا رأس کل خطیئۃ ) أی: ملاکہا، ومفہومہ أن ترک الدنیا رأس کل عبادۃ، وقد قیل: من أحب الدنیا لا یہدیہ جمیع المرشدین، ومن ترکہا لا یغویہ جمیع المفسدین. قال الطیبی رحمہ اﷲ: والکلمات الثلاث کلہا من الجوامع ; لأن کل واحدۃ منہا علی الانفراد أصل فی المأثم والمغرم.

(
٤٧)۔۔۔۔۔۔أَلَا إِنَّ الدُّنْیَا عَرَضٌ حَاضِرٌ، یَأْکُلُ مِنْہُ الْبَرُّ وَالْفَاجِرُ۔۔ رَوَاہُ الشَّافِعِیُّ.
    (قولہ :ألا ) : للتنبیہ ( إن الدنیا عرض ) : بفتحتین أی: مال حادث وحال عارض ( حاضر ) أی: عاجل محسوس ( یأکل منہ ) أی: من العرض، وفی نسخۃ منہا أی: من الدنیا ( البر والفاجر ) أی: المؤمن والکافر، فإنہ تعالی قال: (وَمَا مِنْ دَابَّۃٍ فِی الْأَرْضِ إِلَّا عَلَی اللَّہِ رِزْقُہَا) (ہود: 6) وَقَالَ: (کُلًّا نُمِدُّ ہَؤُلَاء ِ وَہَؤُلَاء ِ مِنْ عَطَاء ِ رَبِّکَ وَمَا کَانَ عَطَاء ُ رَبِّکَ مَحْظُورًا) (الإسراء : 20)
أی: ممنوعا، ہذا وقال الراغب: العرض ما لا یکون لہ ثبات، ومنہ استعار المتکلمون قولہم: العرض لما لا ثبات لہ إلا بالجوہر کاللون والطعم، وقیل للدنیا عرض حاضر تنبیہا علی أن لا ثبات لہا،

(
٤٨)۔۔۔۔۔۔(إِذَا مَاتَ الْمَیِّتُ قَالَتِ الْمَلَائِکَۃُ: مَا قَدَّمَ؟ وَقَالَ بَنُو آدَمَ: مَا خَلَّفَ؟ . رَوَاہُ الْبَیْہَقِیُّ فِی (شُعَبِ الْإِیمَانِ)
    (قولہ إذا مات المیت ) : قال الطیبی رحمہ اﷲ: ہو من باب المجاز باعتبار ما یؤول فإن المیت لا یموت بل الحی ہو الذی یموت. قلت: إلا الحی الذی لا یموت، وفی الکشاف، عن ابن عباس رضی اﷲتعالی عنہما: إذا أراد أحدکم الحج فلیعجل، فإنہ یمرض المریض، وتضل الضالۃ، فسمی المشارف للمرض والضلال مریضا وضالۃ، وعلی ہذا یسمی المشارف للموت میتا: قلت ومنہ قولہ تعالی: (إنک میت وإنہم میتون) (الزمر: 30) ومآل القولین واحد وإنما الخلاف باعتبار النظر فی أول أمرہ أو آخر حالہ، کنظر الصوفیۃ فی أمر السابقۃ واللاحقۃ، والأولی ہی الأولی(قالت ) وفی روایۃ الجامع تقول( الملائکۃ: ما قدم) بتشدید الدال أی: من الأعمال( وقال بنو آدم ) وفی روایۃ الجامع: ویقول الناس (ما خلف؟) بتشدید اللام أی: أخر من الأموال قال الطیبی رحمہ اﷲتعالی: وفائدتہ اہتمام شأن الملائکۃ بالأعمال، أی: ما قدم من عمل حتی یثاب بہ، أو یعاقب علیہ، واہتمام الوراث بمالہ لیرثوہ. (رواہ البیہقی فی شعب الإیمان) 
.(٤٩)۔۔۔۔۔۔أَیُّ النَّاسِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: کُلُّ مَخْمُومِ الْقَلْبِ صَدُوقِ اللِّسَانِ رَوَاہُ ابْنُ مَاجَہْ، وَالْبَیْہَقِیُّ فِی شُعَبِ الْإِیمَانِ .
    (قولہ أی الناس أفضل؟ قال: کل مخموم القلب ) : بالخاء المعجمۃ أی: سلیم القلب لقولہ تعالی: (إلا من أتی اﷲبقلب سلیم) (الشعراء : 89) من خممت البیت إذا کنستہ علی ما فی القاموس وغیرہ، فالمعنی أن یکون قلبہ مکنوسا من غبار الأغیار، ومنظفا من أخلاق الأقذار، ( صدوق اللسان ) : بالجر أی: کل مبالغ للصدق فی لسانہ، فیحصل بہ المطابقۃ بین تحسین لسانہ وبیانہ، فیخرج عن کونہ منافیا أو مرائیا مخالفا،

(
٥٠)۔۔۔۔۔۔أَرْبَعٌ إِذَا کُنَّ فِیکَ فَلَا عَلَیْکَ مَا فَاتَکَ مِنَ الدُّنْیَا: حِفْظُ أَمَانَۃٍ،
وَصِدْقُ حَدِیثٍ، وَحُسْنُ خَلِیقَۃٍ، وَعِفَّۃٌ فِی طُعْمَۃٍ . رَوَاہُ أَحْمَدُ وَالْبَیْہَقِیُّ فِی (شُعَبِ الْإِیمَانِ) .
    (قولہ أربع ) أی: من الخصال ( إذا کن فیک ) أی: وجدن فی وجودک ظاہرا وباطنا (فلا علیک ) أی: لا بأس (ما فاتک الدنیا ) : وفی الجامع: ما فاتک من الدنیا. قال الطیبی رحمہ اﷲ: یحتمل أن تکون ما مصدریۃ، والوقت مقدر أی: لا بأس علیہ وقت فوت الدنیا إن حصلت لک ہذہ الخلال، وأن تکون نافیۃ أی: لا بأس علیک لأنہ لم تفتک الدنیا إن حصلت لک ہذہ الخصال انتہی، والأول أظہر کما لا یخفی( حفظ أمانۃ ) : یشمل أمانۃ الأموال والأعمال ( (وصدق حدیث ) : یعم الأقوال (وحسن خلیقۃ) أی: خلق والتعبیر بہا إشارۃ إلی الحسن الجبلی لا التکلفی والتصنعی فی الأحوال ( وعفۃ فی طعمۃ ) : بضم الطاء مع تنوین التاء أی: احتراز من الحرام، واحتفاظ علی الحلال
الحمد ﷲ قد تمت الرسالۃ



 

No comments:

Post a Comment

Join us on

Must click on Like Button

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...